السبت، 26 فبراير 2011

لحظة هروب معمر القذافي إلى الصحراء الكبرى على اليوتيوب

لحظة هروب معمر القذافي إلى الصحراء الكبرى على اليوتيوب

 
اخبارية نت/متابعات
تداولت عدد كبير من المواقع اليوم مقطع فيديو يظهر هروب الزعيم الليبي معمر القذافي الى الصحراء الكبرى ، برفقته عشرات السيارات.
وقد قام أحد المواطنين بتوثيق عملية الهروب عبر هاتفه المحمول وتداولته عشرات مواقع الفيديو اليوم، الا ان مصادر اكدت أن القذافي الان خارج العاصمة الليبية طرابلس، في الوقت الذي نفت فيه فنزويلا اي ترتيبات لاستضافته ، خصوصا وبعد سقوط طرابلس جزئياً في ايدي المتظاهرين.
ومن الجدير ذكره أن معمر القذافي قد واجه تحركات شعبه بالطائرات وبالمرتزقة الأفارقة الذين تحولوا الآن للبلطجة وسرقة المحلات والمنازل بدلاً من الدفاع عن القذافي وأسرته. وليس غريبا علي الرجل أن يواجه التحركات في الداخل بالعنف الذي كان متوقعا منه بسبب مزاجيته وأسلوبه، فالقذافي وبعد 42 سنة في الحكم وبعد هذه الثورات الكبيرة في مصر وتونس لا يملك الآن فرصة كبيرة للاستمرار في حكم بلاد حاربت الاستعمار والظلم بكل شراسة .
  ولا زال نظام القذافي ينفذ عملية إبادة جماعية ضد الشعب الليبي بواسطة مرتزقة استقدمهم للقتل، وتهدد ليبيا أوروبا بوقف التعاون بموضوع الهجرة السرية، ويحاول القذافي أن يبدو حياً مقاوماً لتلك الاحتجاجات فهل ينجح؟ والتوقعات كلها كانت تقول لا.. والمؤشرات التي تجيء الآن من كل وكالات الأنباء تشير إلى هروبه وتولي الجيش


http://www.youtube.com/watch?v=RhcKx5cZA7U

إغاثة مصرية لليبيا وتضامن تونسي

إغاثة مصرية لليبيا وتضامن تونسي

 
توجهت قوافل إغاثة جديدة من مصر إلى شرق ليبيا المحرر من حكم العقيد معمر القذافي, في حين تجمع لجان شعبية تونسية أدوية ومساعدات عند الحدود التونسية الليبية.
وانطلقت مساء أمس من القاهرة قافلتا إغاثة يرافقهما نحو خمسين طبيبا, تحملان أدوية وأغذية بقيمة خمسة ملايين جنيه (850 ألف دولار تقريبا).
ويأتي إرسال القافلتين بمبادرة من نقابة الأطباء المصرية, وجمعية “مصريون لدعم ثورة ليبيا على الفيسبوك” في سياق حملة تضامن شعبية مصرية مع الشعب الليبي, واستجابة لنداءات استغاثة أطلقها أطباء ليبيون طيلة الأسبوع الماضي.
وقبل هذا, كانت سبع قوافل إغاثة مصرية قد دخلت شرق ليبيا من معبر السلوم حاملة أيضا مساعدات طبية وغذائية. وتتمكن القوافل الصحية المصرية من دخول ليبيا بعد إحكام الثوار سيطرتهم على الحدود مع مصر.
وقال مراسل الجزيرة نت في القاهرة عبد الحافظ الصاوي إن عشرات الشباب الذين تواصلوا عبر الفيسبوك قاموا في ميدان مصطفى محمود في حي المهندسين بالقاهرة بتنظيم حملة للتبرع بالدم, وجمع  مواد الإغاثة لإرسالها إلى الحدود.
ونقل عن الشاب عمرو سلامة الذي يعمل مندوب مبيعات أن إحدى الشاحنات التي أرسلت إلى شرق ليبيا محملة بالأدوية، وأنه يجري التنسيق مع شباب الإسكندرية ليشحنوا خضراوات في الشاحنات المتجهة إلى ليبيا.
وقال مراسل الجزيرة نت إن تجارا مصريين يساهمون في الحملة التضامنية مع الشعب الليبي بمواد من بينها أغطية وبطانيات.
تضامن تونسيوتشهد المنطقة الحدودية بين تونس وليبيا بدورها حملة مشابهة مع أن المنظمات الأهلية لا تستطيع عبور الحدود في الوقت الحاضر.
وجمعت لجان أهلية من بينها لجنة حماية الثورة في مدينة بنقردان الحدودية أدوية ومساعدات أخرى مختلفة.
ويقول تونسيون إن في وسعهم إدخال المساعدات إلى الجانب الليبي بوسائلهم الخاصة.
وتريد اللجان المشرفة على الحملة التضامنية مع الشعب الليبي إيصال المساعدات إلى مدن الغرب الليبي بما فيها العاصمة طرابلس حيث توجد على الأرجح أعداد كبيرة من الجرحى في المستشفيات

علي سالم البيض يصاب بمرض الزهايمر ويترك السياسة

علي سالم البيض يصاب بمرض الزهايمر ويترك السياسة

اخبارية نت/نبأنيوز
كشفت مصادر مقربة من علي سالم البيض لـ”نبأ نيوز” أن البيض يعتكف في منزله منذ منتصف ديسمبر الماضي، مؤكدة اعتزاله جميع الأنشطة السياسية، ومقاطعته لمعظم القيادات الانفصالية في الخارج، ليأتي ذلك مؤكداً لما نشرته “نبأ نيوز” في تقريـرهــــا ليوم 20 ديسمبر الماضي الذي أشارت فيه إلى أن البيض جمد نشاطه السياسي.
وعزت المصادر أسباب ذلك إلى “تمزق الحراك وخلافات قادته، والإحباط الذي أصاب البيض أبان فعاليات خليجي عشرين، التي تعرض خلالها للابتزاز بمبالغ كبيرة من قبل قيادات في مجالس الحراك في لحج كانت قد أقنعته أن لديها خطط لإفشال الفعاليات إلاّ أن البيض اكتشف لاحقاً أنها لم تتحرك خطوة واحدة خارج منطقة يافع التي كانت تتجمع فيها”.
وأكدت أن البيض “طوال ديسمبر 2010م والفترة الماضية من يناير لم يجرِ أي اتصال إطلاقاً مع قادة الحراك في الداخل، كما قاطع منذ منتصف ديسمبر الماضي الغالبية العظمى من قادة الحراك في الخارج، وأنه يعتكف داخل منزله منذ ذلك الحين”، نافية علاقة البيض بالبيان المشترك المنسوب إليه مع حسن باعوم والذي تداولته المنتديات الانفصالية يوم 15 يناير، مرجحة أن يكون البيان “من اجتهاد أحد الأطراف بغية إسكات اللغط الذي أثارته قواعد الحراك آنذاك من تساؤلات حول سبب عدم توجيه البيض لأي خطاب في الذكرى الخامسة للتصالح والتسامح”.
من جهة أخرى، نقلت مصادر خاصة بسويسرا لـ”نبأ نيوز” معلومات على لسان أحمد عمر بن فريد- مستشار البيض- أكد فيها “بن فريد” أن البيض يسعى حالياً لنقل مقر إقامته من ميونيخ في ألمانيا إلى دبي التي يقيم فيها نجله “عمرو” وصهره، مرجعاً ذلك إلى تقرير طبي حديث في نهاية ديسمبر الماضي شخص فيه الأطباء ما كان يعاني منه البيض آنذاك بأنه من أعراض مرض “الزهايمر” الذي عادة ما يصيب كبار السن.
وبحسب ما نقلته المصادر عن لسان بن فريد: فإن السيدة “مُلكي”- زوجة البيض- هي من يضغط لنقل مقر الإقامة إلى دبي، على خلفية موضوع “الزهايمر”، ورغبتها في أن يكون زوجها تحت نظر ورعاية ابنها “عمرو”..
جدير بالذكر أن علي سالم البيض تعرض خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2010م إلى عدة صدمات متتالية قد تكون وراء مرضه، في مقدمتها نكبة الانشقاقات المتتالية وتأجج خلافات قياداته، ثم تعرضه لعملية نصب من قبل قادة حراك لحج خسر خلالها الملايين، وجاءت متزامنة أيضاً مع تعرضه لضغوط من أطراف دولية لوقف دعمه للحراك، وكذلك تخلي معظم الساحة الانفصالية الخارجية عنه وشنها حملات إعلامية ضده قادها بالدرجة الأساس موقع “عدن برس” الممول من الشيخ حميد الأحمر، ثم جاءت أخيراً صدمة طارق الفضلي الذي أحرق صورته وسخر منه، وأعقبها بيوم الهجوم الشرس الذي شنه طاهر طماح ضده وضد زوجته “ملكي”، في ظل فوضى عارمة وغير مسبوقة يعيشها الحراك.

متظاهر يفند تصريحات الداخلية: من اعتدى علي من قريتي وهو جندي بمعسكر سعوان

متظاهر يفند تصريحات الداخلية: من اعتدى علي من قريتي وهو جندي بمعسكر سعوان
 
اخبارية نت - الصحوة نت – متابعات
صاح بوجه “محمد أنت بلاطجي”، وبعد ساعات طويلة تلقى اتصالا منه قائلا : “نحن عساكر وهذا واجب نؤمر به”.
هذا ما حدث في تظاهرة أمانة العاصمة أمس الأول، يحكي “خالد” لـ”نيوزيمن” كيف التقى بابن قريته في تظاهرة الأحد بجولة كنتاكي شارع الزبيري.
قال: “كنت مع المتظاهرين المطالبين برحيل علي عبدالله صالح، ووسط الاشتباكات مع بلاطجة يقال إنهم من مناصري الرئيس حاول احدهم الاعتداء علي، لم يكن هذا سوى ابن قريتي محمد”، وهو جندي في معسكر سعوان يتبع سلاح الصيانة. يحتفظ “نيوزيمن الذي روى القصة ” باسمه ومعلوماته الكاملة.
خالد رفع صوته: “محمد أنت بلاطجي”، فانصرف الأخير عنه وفي المساء اتصل به ليعتذر وقال له: “يجبرونا على الخروج بأوامر عسكرية”.
وكان مصدر مسئول بوزارة الداخلية استهجن الشائعات والمزاعم التي رددتها بعض وسائل الإعلام حول مشاركة رجال أمن بزي مدني في المسيرات.
وقال في تصريح لـ(سبأ):” هذه افتراءات لا أساس لها من الصحة، وتستهدف الإساءة إلى أجهزة الأمن”. موضحاً بأن أفراد الأمن متواجدون بزيهم الرسمي بالقرب من كافة التجمعات والمسيرات المؤيدة والمعارضة، وهو ما يفنده المتظاهرون والصحفيون ونشطاء المجتمع المدني
وكان المرصد اليمني لحقوق الإنسان سجل مساء الخميس قيام سيارتين تابعتين للجيش تحملان الرقمين (3035) و(3037) بنقل مجموعة من الأفراد يرتدون الملابس المدنية إلى مكان الاعتصام الطلابي أمام جامعة صنعاء.
وأفاد المرصد أن هؤلاء المدنيين قاموا بالاعتداء على الطلاب المعتصمين بالأعصية والحجارة.
فيما تواصل منظمات محلية ودولية توثيق ورصد الجرائم التي ترتكبها قيادات السلطة والأجهزة الأمنية بحق المحتجين سلمياً في صنعاء وبقية المحافظات تمهيداً لملاحقتهم قضائياً في الداخل والخارج.
ودعت تلك المنظمات أبناء الشعب إلى توثيق كل ما يقع بين أيديهم من صور ومعلومات حول من يعتدون على المتظاهرين وإبلاغها أولا بأول.
وتعرض عدد كبير من المشاركين في الاعتصام للضرب الشديد والعنيف، منذ بدء المهرجانات بالعاصمة

حسين الأحمر يعلن استقالته من الحاكم ويدعو كل الشرفاء لإسقاط النظام

في تظاهرة هي الأكبر في تأريخ محافظة عمران حضرها أكثر من نصف مليون من أبناء المحافظة..
حسين الأحمر يعلن استقالته من الحاكم ويدعو كل الشرفاء لإسقاط النظام


في تظاهرة هي الأكبر في تأريخ محافظة عمران .. أحتشد أكثر من نصف مليون من أبناء المحافظة من مختلف المديريات والمناطق في " مهرجان الحرية والتغيير " الذي أقيم وسط مدينة عمران صباح اليوم للمطالبة بإسقاط النظام بدعوة من أحزاب اللقاء المشترك ومجلس التضامن الوطني الذي يرأسه الشيخ حسين بن عبدالله الأحمر.
وقد امتلأت ساحة المهرجان والشوارع والمداخل المحيطة مما أدى إلى توقف الحركة رغم ما نفذته السلطة وبلاطجتها من نقاط تقطع قبلية وأمنية لإعاقة وصول الجماهير إلى مكان المهرجان والتي بلغت أكثر من عشرين نقطة.
وفي المهرجان الذي حضرة الأستاذ فيصل الضلعي رئيس المكتب التنفيذي للإصلاح بعمران ومشائخ وأعيان ووجهاء وأكاديميين وشباب وقيادات محلية بالمحافظة، ألقى الشيخ حسين الأحمر رئيس مجلس الوطني كلمة شدد فيها على ضرورة إسقاط النظام الحاكم ، معلنا عن استقالته من الحزب الحاكم وتطهره من ماأسماة بـ " مؤتمر الفساد " ، داعيا في السياق ذاته كل الشرفاء إلى الاستقالة من هذا الحزب الفاسد.
كما دعا رئيس مجلس الوطني إلى جمعة غضب كبرى ، معلنا باسم شباب محافظة عمران عن تدشين اعتصام مفتوح حتى رحيل النظام، وأقسم مع الجماهير أن دماء أبناء محافظة عدن التي أسالتها بلاطجة الحاكم أمس أنها لن تذهب هدرا وأن الشعب سينتقم من قاتل أبناءه.
وأكد الأحمر أن عمران الثورة والجمهورية والوحدة ،عمران سبتمبر وأكتوبر ومايو لن يتوانوا عن إسقاط هذا النظام الفاسد المستبد، وهتف وبعده الجماهير قائلا: "يا علي يا خسيس دم اليمني ليس رخيص- يا علي يا كذاب استأجر لك دباب "، كما ردد الجماهير معه: "حجر وسيري سايره علي إلحق لك طايره ".
وخاطب الأحمر السلطة بالقول " إنكم لستم أقوى من معمر القذافي، ولا مبارك وأن بلاطجة مبارك هم من أسقطوه وسيسقط علي عبدالله صالح بلاطجته.
وقال حسين الأحمر إنني من هنا أعلن عن تقديم إستقالتي من الحزب الحاكم وتطهري من مؤتمر الفساد وأدعو كل الشرفاء إلى الاستقالة من هذا الحزب الفاسد، كما دعا إلى تبني كشوفات وقوائم بأسماء الذين سيقدمون استقالتهم من المؤتمر ، وطلب من اللجنة التحضيرية لمهرجان التغيير والحرية نصب الخيام لاعتصام مفتوح مبديا استعداده للجلوس مع الشباب حتى يسقط النظام.
إلى ذلك قال الأستاذ فيصل الضلعي في كلمة الأحزاب والتنظيمات السياسية " إذا كان لدى الحاكم عقل فسوف يعجل بالرحيل" وتطرق إلى المادة الرابعة من الدستور التي تقول: إن الشعب هو مالك السلطة ومصدرها".
وحث الأستاذ فيصل الضلعي الشعب اليمني من أقصاه إلى أقصاه إلى استعادة ثورته وإسقاط النظام الفردي الفاسد.
ودعا الضعلي رئيس الجمهورية الذي زار محافظة عمران ذات يوم واستقبلته الجماهير واعتبر ذلك الإستقبال أنه استفتاء على شعبيته ،دعاه إلى النظر في شعبيته بمحافظة عمران التي خرجت اليوم عن بكرة أبيها تطالب برحيله.
وكان الشيخ محمد حزام الصعر دعا الجماهير المحتشدة إلى قراءة فاتحة الكتاب على أرواح شهداء الثورة في اليمن وتونس مصر وليبيا والبحرين.

‬12 جائزة لاقتصادية رأس الخيمة في برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي

حصدت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة ‬12 جائزة في الحفل السنوي الذي أقامه برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي لتكريم الدوائر المتميزة على مستوى الإمارة .
شهد الفعاليات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم رأس الخيمة وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة وعدد من مديري دوائر رأس الخيمة و الموظفين في الإمارة.
واحتلت دائرة التنمية الاقتصادية الصدارة في الجوائز حيث اقتنصت المراكز الأولى في عشر جوائز عن فئة المدير والمشرف المتميز (الإدارة المتميزة) وفئة المدير والمشرف المتميز و فئة الموظف الفني المتميز و فئة الموظف المهني المتميز و فئة وحدة الجودة المتميزة و فئة وحدة الموارد البشرية المتميزة وفئة القسم المتميز و فئة التطبيق المتميز لمعيار القيادة وفئة التطبيق المتميز لمعيار الموارد البشرية وفئة الدائرة المتميزة في خدمة المتعاملين.
كما حصلت الدائرة على المركز الثاني عن فئة الدائرة الحكومية الداعمة للتنافسية والمركز الثالث عن فئة الإدارة المتميزة وتسلمتها إدارة الشؤون التجارية.
وحققت الدائرة المركز الأول عن فئة التميز المستدام لتحقيقها نقاط التميز ومشاركتها في جميع فئات الجائزة والتي أقرها برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي ويأتي ذلك استكمالا لمسيرة الدائرة نحو التميز حيث نالت الدائرة المركز الأول عن فئة الدائرة الحكومية المتميزة لعامي ‬2009 و‬2010 على التوالي.

نابولي يتحدى ميلان في قمة ملتهبة بالكالشيو

نابولي يتحدى ميلان في قمة ملتهبة بالكالشيو

يأمل نابولي ، مفاجأة الموسم الحالي ، في الحفاظ على فرصته وطموحاته في المنافسة على لقب الدوري الإيطالي لكرة القدم عندما يحل ضيفا على ميلان يوم الاثنين المقبل في ختام مباريات المرحلة السابعة والعشرين من المسابقة.
ويحتل نابولي المركز الثاني في جدول المسابقة برصيد ‬52 نقطة وبفارق ثلاث نقاط فقط خلف ميلان المتصدر بعد ‬26 مباراة خاضها كل فريق في المسابقة هذا الموسم. ويسعى نابولي إلى تحقيق الفوز على ميلان ليقتسم معه الصدارة أو التعادل للحفاظ على فارق النقاط الثلاث انتظارا لفرصة أخرى. أما الهزيمة فتعني تبدد آمال نابولي بشكل كبير في المنافسة على اللقب قبل ‬11 مرحلة من نهاية المسابقة. وينتظر كريستيان أبياتي حارس مرمى ميلان أن تمتلئ مدرجات الاستاد عن آخرها بحضور أعداد هائلة من مشجعي الفريقين. وقال أبياتي «فريق نابولي يقدم موسما رائعا ويظهر ذلك من خلال نتائجه الجيدة.. المباراة أمامه لن تكون سهلة لأنه لا توجد أي مباريات سهلة. ولكنها مباراة مهمة للغاية».
ويمتلك ماسيميليانو أليجري المدير الفني لفريق ميلان العديد من البدائل الهجومية المتمثلة في السويدي زلاتان إبراهيموفيتش وأنطونيو كاسانو والبرازيليين ألكسندر باتو وروبينيو. ولكنه سيفتقد صانع اللعب أندريا بيرلو والمدافعين دانييلي بونيرا ولوكا أنطونينيني بينما يتعافى اللاعب المخضرم جانلوكا زامبروتا ببطء من الإصابة في الركبة.ويترقب انتر ميلان ، حامل اللقب ، نتيجة هذه المباراة التي تؤثر بالطبع على موقفه أيضا من المنافسة على لقب الدوري حيث يحتل الفريق المركز الثالث في جدول المسابقة بفارق خمس نقاط خلف جاره ومنافسه العنيد ميلان. ويستطيع انتر تقليص هذا الفارق إلى نقطتين مؤقتا عندما يحل ضيفا على سامبدوريا غدا الأحد. ويأمل انتر في استعادة توازنه سريعا بعد الهزيمة ‬0-‬1 التي مني بها أمام ضيفه بايرن ميونيخ الألماني في ذهاب الدور الثاني (دور الستة عشر) لبطولة دوري أبطال أوروبا. وانضمت هذه الهزيمة إلى سلسلة الهزائم التي تهدد مسيرة الفرق الإيطالية في المسابقة الأوروبية هذا الموسم .
حيث سبقه كل من روما وميلان إلى فخ الهزيمة في نفس الدور بالبطولة. كما تحظى المواجهة بين ميلان ونابولي باهتمام فريق لاتسيو الذي يحتل المركز الرابع قبل مباراته المرتقبة مع مضيفه كالياري غدا الأحد. ويأمل أودينيزي في حجز مركز يؤهله للمشاركة مجددا في مسابقة الدوري الأوروبي (كأس الاتحاد الأوروبي سابقا) كما يراود نفس الأمل فريق روما. ويحل أودينيزي ضيفا على باليرمو بينما يستضيف روما فريق بارما غدا الأحد.

المخاطر تتصدر اهتمامات المستثمرين

أسهم الطاقة تضغط على الأسواق وسلة أوبك تقفز ‬5 دولارات

المخاطر تتصدر اهتمامات المستثمرين

أعادت الأزمة الليبية المخاطر السياسية إلى صدارة اهتمام المستثمرين في الأسواق العالمية أمس. وشاب الحذر تداولات الأسهم في الوقت الذي ارتفع فيه سعر سلة أوبك ‬5 دولارات ليسجل ‬111,88 دولارا مقترباً من مساواة سعر برنت الذي بلغ ‬112 دولارا. وقال ديفيد ثيبولت كبير المتعاملين في المبيعات الكمية لدى جلوبال ايكويتيز بباريس: التراجع الذي حدث في الأسواق خلال الأيام الماضية كان خطيرا ونقترب من الوصول إلى الذروة. وفيما ضغطت
أسهم شركات الطاقة على أسواق الأسهم العالمية تحول اهتمام المستثمرين صوب مجموعة من المخاطر بينها احتمال أن يدفع ارتفاع أسعار النفط المستهلكين بعيدا عن السيارات الرياضية والشاحنات وهي مصدر الربح الأكبر لشركات السيارات. وواصلت أسهم شركات السيارات تراجعها أيضاً وأغلق سهم شركة جنرال موتورز الأميركية منخفضا ‬4,5٪ عند ‬33,02 دولارا.
وهو ما يزيد قليلا عن مستوى ‬33 دولارا وهو سعر الطرح الذي أجري في نوفمبر. لكن مؤشر يوروفرست ‬300 لأسهم الشركات الكبرى سجل صعوداً طفيفاً وارتفع ‬0,3٪ بعد أن خسر ‬3,5 نقاط خلال الأسبوع السابق. وفي المقابل كانت أسهم اي.أيه.دي.اس الشركة الأم لأيرباص بين أكبر الخاسرين بعد أن خسرت عقدا بقيمة ‬30 مليار دولار لصالح منافستها الأميركية بوينغ. وكان مؤشرا داو جونز وستاندرد اند بورز للأسهم الأميركية قد أغلقا على انخفاض أول من أمس الخميس لكنهما تعافيا من أدنى مستوياتهما للجلسة في إشارة إلى أن المستثمرين ليسوا على استعداد للتخلي عن الاتجاه الصعودي للسوق

محللون: القذافي يعتمد على حلقة ضيقة من الثقات

أبناؤه ومسؤولون يلتصقون به لدعم استمراره

محللون: القذافي يعتمد على حلقة ضيقة من الثقات

قال مسؤولون ومحللون أميركيون، إن الزعيم الليبي معمر القذافي، في محاولته اليائسة لسحق الانتفاضة الشعبية، يعتمد في استمراره الآن على ولاء حلقة ضيقة من الأقارب والمسؤولين الأمنيين الذين يعتمد مصيرهم على بقائه.
ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية عن مسؤولين ومحللين، قولهم ان من بين المقربين اليوم من القذافي «أربعة من أبنائه واثنان من قادة الاستخبارات المتهمين بتدبير سلسلة من الاغتيالات والمؤامرات الإرهابية أثناء حكم القذافي الذي دام أكثر من اربعة عقود». وفي الوقت الذي انشق فيه عدد كبير من الدبلوماسيين الليبيين والمسؤولين الحكوميين أو تخلوا عن القذافي في الأيام القليلة الماضية، إلاّ أنه من غير المرجّح أن تقوم الحلقة الضيقة حوله بالمثل. وقال جون هاملتون، وهو خبير في شؤون ليبيا في شركة «كروس بوردر انترناشونال» البريطانية للاستشارات، ان «الأشخاص الذين هم مع القذافي في الملجأ، لديهم أسباب وجيهة للالتصاق به. فأصبح الوقت متأخراً ليتمرد الأبناء على والدهم وليس هناك مكان للآخرين ليذهبوا إليه أيضاً».
وأشار المحللون إلى أن أولاد القذافي «تحايلوا في السابق للحصول على النفوذ من أجل خلافة والدهم وهي منافسة شجع عليها القذافي من خلال رفض تعيين خليفة له وطهّر الحكومة من أي منافسين محتملين، إلاّ أن الأبناء يبدو أنهم وضعوا غيرتهم جانباً في محاولة لإنقاذ والدهم». وظهر سيف الإسلام القذافي مرتين على التلفزيون لدعوة الليبيين للدفاع عن والده، فيما الساعدي، وهو لاعب كرة قدم محترف سابق، أشرف على الإجراءات لمواجهة المتظاهرين في شرق ليبيا. أما المعتصم فهو مستشار والده للأمن القومي، فيما خميس وهو ضابط في الجيش تدرب في روسيا فيقود كتيبة من القوات الخاصة لحماية والده.
وقال محللون ان دعم سيف الإسلام لأسلوب والده في قمع الثورة «يقضي على صورته كإصلاحي»، معتبرين أن هذا الأمر «يثير القلق بين عائلة القذافي من أن يواجهوا جميعاً المحاكمة وربما الإعدام إذا نجحت الثورة».

حلفاء قليلون
وأبرز حلفاء القذافي وأكثرهم نفوذاً المعروفين للمسؤولين الأميركيين هما عبد الله السنوسي، المدير السابق للاستخبارات العسكرية ووزير الخارجية موسى كوسا الذي كان يشغل سابقاً منصب مدير الاستخبارات الخارجية. وقال هيرمان كوهين، الدبلوماسي الأميركي السابق الذي التقى السنوسي عدة مرات في أواخر القرن الماضي، إن الأخير «نافذ جداً وبشكل واضح في جميع القضايا»، واصفاً إياه بـ«أنشط عضو في الدائرة المقربة من القذافي حين يتعلق الأمر بالتعامل مع واشنطن».
أما وزير الخارجية الليبي فذكرت برقية أميركية كشف عنها موقع «ويكيليكس» انه «لا يزال له نفوذ كبير على العديد من المسؤولين الاستخباراتيين والأمنيين» ووصفته بأنه شخصية «يندر وجود مثلها بين المسؤولين الليبيين فهو يتمتع بمزيج من الفطنة الذهنية والثقل السياسي والقدرات الميدانية».

هجمات حكومية عنيفة.. وعشرات القتلى في مصراتة والزاوية

هجمات حكومية عنيفة.. وعشرات القتلى في مصراتة والزاوية

سقوط زوارة والكفرة.. ونظام القذافي يتقوقع في طرابلس

ضيق المحتجون الليبيون الخناق اكثر فأكثر على انصار الزعيم معمر القذافي حيث سقطت مدينتا زوارة والكفرة بأيدي المناوئين امس، في وقت تواصلت هجمات القوات الموالية للقذافي في مدينتي مصراتة والزاوية ما ادى الى سقوط عشرات القتلى كان من بينهم قتلى بهجوم على مسجد في الزاوية، فيما ذكرت تقارير اعلامية أن طيارين مرتزقة من أوكرانيا يقودون طائرات تابعة لسلاح الجو الليبي تدعم نظام القذافي، وفي حين دعت اللجنة الشعبية للامن العام المتظاهرين الى تسليم أسلحتهم وعرضت مكافآت على من يبلغون عن زعماء الاحتجاجات. بات نظام القذافي يتقوقع في طرابلس.
وافاد اربعة شهود وصلوا امس برا الى تونس ان مدينة زوارة الليبية التي تبعد ‬120 كيلومترا عن طرابلس «خلت من الشرطة والعسكريين» وان «الشعب يسيطر على المدينة». وقال عامل مصري يدعى محمود محمد احمد عطية لوكالة «فرانس برس»: «لا يوجد شرطيون او عسكريون.. الشعب هو من يسيطر على المدينة. لقد وقع اطلاق نار كثيف في زوارة». وقال مصري اخر يدعى محمود احمد انه «لا أثر فيلاللشرطة او للعسكريين في المدينة». واضاف لـ«فرانس برس»: «الشعب منقسم بين موالين ومعارضين للقذافي لكن المعارضين اكثر عددا». كما افادت انباء اخرى عن سقوط مدينة الكفرة التي تقع جنوب شرقي ليبيا وتتكون التركيبة السكانية فيها من أغلبية من قبيلة زوية بالدرجة الأوليى في ايدي المحتجين.
معارك مصراتة
وفي سياق متصل، قال شاهد عيان في اتصال هاتفي مع وكالة «رويترز» ان قوات أمن موالية للزعيم الليبي هاجمت لجانا شعبية مناهضة للحكومة تسيطر على مدينة مصراتة وقتلت عددا من أفرادها. وقال الشاهد الذي يدعى محمد ان القتال دائر قرب مطار مصراتة. وتقع مصراتة على بعد نحو ‬200 كيلومترا شرق العاصمة طرابلس. كما افاد شهود اخرون ان قوات الامن هاجمت متظاهرين في مصراتة، ثالث اكبر المدن الليبية، ما ادى الى سقوط قتلى. وقال احد هؤلاء الشهود في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس» ان «انصار النظام هاجموا المتظاهرين العزل بالرشاشات وصواريخ ار بي جي»، متحدثا عن سقوط «عدد من الشهداء». وبحسب هذا الشاهد، فإن مئات المتظاهرين كانوا ما زالوا الليلة قبل الماضية في وسط المدينة و«تطوقهم قوات الامن التي يمكن ان تهاجمهم في اي وقت».

قتلى ومسجد
الى ذلك، ذكرت صحيفة «قورينا» الليبية ان عشرة اشخاص لقوا حتفهم في قتال بمدينة الزاوية. وافادت الصحيفة ان عدد القتلى «وصل إلى عشرة وعدد المصابين تجاوز العشرات بعد الهجوم الذي شنته الكتائب الأمنية الحكومية». ونقلت قناة «العربية» الإخبارية الفضائية عن شاهد عيان قوله إن المدينة «أصبحت أشبه بمجزرة ومن الصعب تحديد عدد القتلى والجرحى». وتحدث شاهد اخر عن «وجود مكثف للجيش الليبي في الزاوية ونقاط تفتيش وسيارات عسكرية». وأفاد شاهد عيان أن وحدة من الجيش الليبي فجرت مأذنة مسجد في الزاوية. وقال الشاهد لوكالة «أسوشيتد برس» إن العديد من المحتجين، الذين كانوا يتحصنون داخل وخارج المسجد للمطالبة برحيل الزعيم الليبي، «إما قتلوا أو أصيبوا بجروح خطيرة في الهجوم». وأضاف ان الجيش «استخدم صواريخ مضادة للطائرات وأسلحة رشاشة في مهاجمة المحتجين». وقال إن الهجوم «جاء بعد يوم من زيارة أحد مساعدي القذافي المدينة وتحذيره المحتجين بالمغادرة أو مواجهة مذبحة». وقال شاهدان انهما شاهدا أشخاصا بملابس مدنية يهرعون بالشوارع وهم يحملون بنادق وانهما سمعا صوت اطلاق نار كثيف.
عروض وغذاء
في هذه الاثناء، دعت اللجنة الشعبية للامن العام المحتجين الى تسليم أسلحتهم وعرضت مكافآت على من يبلغون عن زعماء الاحتجاجات في بيان أذاعه التلفزيون الليبي على الهواء. وجاء في البيان: «الذي يسلم سلاحه نادما يعفى من الملاحقة القانونية.. كما تدعو اللجنة المواطنين بالتعاون معها بالابلاغ بالذين غرروا بالشباب او زودوهم باموال او اجهزة او مواد مسكرة او حبوب الهلوسة وسيتم منح مكافأة مالية مجزية لكل من يبلغ او يساهم في القبض عليهم». كما اكدت السلطات الليبية ان السوق الليبية «مزودة بشكل طبيعي بالمواد الغذائية» ودعت الى استئناف العمل في القطاعين العام والخاص. واكدت وزارة الصناعة والتجارة في بيان ان «تموين السوق الليبية بكل انواع المواد الغذائية مستمر ومتواصل». واضافت ان مخزون هذه المواد «يكفي حتى نهاية العام على رغم ارتفاع المشتريات خلال هذه الفترة». وظهرت للعيان في طرابلس طوابير من الليبيين امام المخابز ومحطات الوقود والمتاجر القليلة التي لا تزال تفتح ابوابها. واكدت وزارة التعليم من جهتها ان المدارس والجامعات تفتح بشكل «طبيعي»، داعية التلامذة والطلاب الى العودة الى صفوفهم.
مرتزقة أوكرانيون
من جهة اخرى، ذكرت صحيفة «سيفودنيا» الأوكرانية أن طيارين مرتزقة من أوكرانيا يقودون طائرات تابعة لسلاح الجو الليبي تدعم نظام القذافي. وافادت «سيفودنيا» أن «طيارين أوكرانيين بعضهم يحمل رتبه بارزة في سلاح الجو الليبي يتولون قيادة طائرات مقاتلة من طراز ميغ ‬21 و ميغ‬23 وكذلك طائرات شحن من طراز إيه إن ‬12 و إيه إن‬26». وأوضحت الصحيفة أن الطيارين «يتلقون ما يتراوح ما بين ‬2000 و ‬8000 دولار شهريا». وذكرت شركة «ستراتفور» الخاصة التي تقوم بالتحليل السياسي ان «مرتزقة أوكرانيين كانوا يقودون الطائرات التي قصفت مئات المتظاهرين بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس»، لكن السفارة الأوكرانية في طرابلس نفت هذا التقرير. ويتردد أن هناك منشأة لفحص وإصلاح الطائرات الأوكرانية تتولى خدمات الصيانة لطائرات القوات الجوية الليبية منذ العام ‬2008. وعلى هذا الصعيد، دمر سكان بنغازي الغاضبون ثكنة مرتزقة أفارقة. وتحول المبنى الذي قال سكان من المدينة ان المرتزقة كانوا يقطنونه الى أنقاض. وقال محام في بنغازي ان لجنة أمنية شكلها مدنيون بعد أن سيطروا على المدينة اعتقلت ‬36 من المرتزقة القادمين من تشاد والنيجر والسودان استخدمهم حرس القذافي للقتال في المدينة

المحتجون في البيضاء يعرضون صوراً لمرتزقة أفارقة

اعتقل معارضون لنظام الزعيم الليبي معمر القذافي في مدرسة بمدينة البيضاء «المحررة» التي تبعد ‬1300 كيلومتر شرق العاصمة الليبية طرابلس نحو ‬200 من انصار القذافي قال العديد منهم انه تم ارسالهم بدون تعليمات واضحة. ووضع المعتقلون في ثالث اكبر المدن الليبية بعد طرابلس وبنغازي تحت الحراسة في بعض فصول مدرسة وبينهم تشاديون اضافة الى عناصر من قوات الامن الليبية. وقال تشاديون لصحافيين انهم «لم يكونوا يعرفون ما عليهم فعله حين وصلوا الى البيضاء» في حين قال بعض العسكريين الليبيين انه «تم ارسالهم الى المدينة دون تعليمات واضحة». وقال احدهم: «جئنا لحماية المطار. كانت الاوامر تتمثل في حماية المطار».
وقال عسكري آخر انه جاء الى البيضاء «للمشاركة في دورة تدريب» وخاطبه احد الحراس قائلا: «لا تخف قل الحقيقة للصحافيين، النظام انتهى». وبدا ان المعتقلين يلقون معاملة جيدة ووفر لهم المتمردون اغطية وحشايا وسجائر وايضا رعاية طبية. وقال سكان في وقت سابق انه «تم اعدام عناصر موالية للنظام بعد معارك عنيفة في المدينة». وفي قاعة اجتماعات بالمدينة نظم اجتماع بين زعماء العشائر ووزير العدل السابق وضابط منشق عن الجيش. وقال الضابط فرج محمد علي: «جئت بلباسي العسكري آمل ان نتمكن من الدفاع عن الامة غادرنا ثكناتنا حتى لا تحدث صدامات مع الاهالي».

هيئة الأوراق المالية تعلن قرب بدء العمل بآلية التسليم مقابل الدفع باسواق الدولة


أعلنت هيئة الأوراق المالية والسلع أن أسواق الدولة ستبدأ في تطبيق آلية التسليم مقابل الدفع" دي. في. بي " خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقالت الهيئة انها تقوم حاليا بوضع اللمسات الأخيرة على الآلية التي تنظم ذلك بعد أن قامت بإجراء دراسة للمقترحات التي تلقتها من سوقي أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي في هذا الشأن.

وأوضحت الهيئة بأن هذه المبادرة تأتي في إطار سعيها لتبني أفضل الممارسات العالمية في هذا الصدد وفق توصيات المنظمة الدولية لهيئات الرقابة المالية "أيوسكو" وعملا من أجل الوفاء بمتطلبات ترقية أسواق الدولة إلى فئة الأسواق العالمية الناشئة وفق مؤشر مورجان ستانلي إنترناشيونال كابيتال وهو ما من شأنه أن ينعكس إيجابا على استقطاب المزيد من الاستثمار الأجنبي "الفردي والمؤسسي".


وقالت الهيئة أن الأسواق المالية بالدولة وشركات الوساطة قد شرعت في اتخاذ الترتيبات اللازمة للتحول إلى آلية التسوية الجديدة بعد إنجاز المتطلبات الفنية اللازمة لتطبيق تلك الآلية منوهة إلى أنها قد رخصت خلال العام الماضي لعدد من الشركات والمصارف لتقديم خدمات الحفظ الأمين بما يفي بكافة العناصر المطلوبة للعمل بنظام التسليم مقابل الدفع.

ويتوقع لهذه الآلية -المطبقة في العديد من البورصات المتطورة في العالم- أن تساهم في الحد من المخاطر الناتجة عن إتمام عمليات استلام وتسليم الأوراق المالية حيث سيتم تنفيذ عملية نقل الملكية ودفع أثمان الأوراق المالية بصورة متزامنة.
وتتيح آلية "التسليم مقابل الدفع" للمستثمر الاعتراض على تسوية صفقات الشراء أو البيع المنفذة دون تعليمات منه أو بطريقة تخالف تعليماته بما يعفيه من الالتزام بالسداد أو بنقل ملكية الأوراق المالية.



مئات الآلاف يطالبون بإسقاط شفيق ومحاكمة مبارك

تظاهر أمس مئات الالاف من المصريين امس بدعوة من شباب «ثورة ‬25 يناير» في مسيرات حاشدة في ميدان التحرير بالقاهرة وفي جميع ميادين محافظات مصر للتأكيد على مطالب الثورة بإسقاط حكومة تسيير الأعمال برئاسة د. أحمد شفيق ومحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك.
وطالب المتظاهرون المجلس العسكري المكلف بإدارة شئون البلاد بمحاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، ومصادرة جميع أمواله وأموال زوجته ونجليه وزوجتيهما، ورد تلك المبالغ الى خزينة الدولة باعتبارها أموال الشعب.
وردد المتظاهرون هتافات مطالبة بإسقاط حكومة تسيير الأعمال برئاسة د. أحمد شفيق، مطالبين بتشكيل حكومة من المستقلين وأصحاب الكفاءات داعيين إلى المتظاهرون الافراج عن باقي المعتقلين السياسيين ومسجوني المحاكم الاستثنائية وحل جهاز أمن الدولة ومحاسبة رموز النظام السابق وعلى رأسهم مبارك.
ودعا الداعية محمد جبريل في كلمة له امام المحتشدين ورؤساء الصحف القومية والإعلام المصري الذين ظلوا عشرات السنين ينافقون النظام الفاسد أن يغيروا السياسات، كما يجب عليهم غرس الكرامة في نفوس الشباب.
وطالب جبريل بإقالة وزير الداخلية الحالي لأنه تم تعيينه في النظام السابق، لافتا إلى أن التغيير لا يكون بالزي أو بالشعارات بل بالتغيير على أرض الواقع.
وكانت اللجنة التنسيقية لـ«جماهير ثورة ‬25 يناير» في مصر دعت الى تظاهرات الامس للتأكيد على مطالب الثورة بإسقاط حكومة تسيير الأعمال برئاسة أحمد شفيق.
وهدد شباب ائتلاف ثورة ‬25 يناير بالعودة إلى الاعتصام في ميدان التحرير في حال عدم تنفيذ مطالبهم.

تشكيل لجان
وفي هذه الأثناء طالبت اللجنة التنسيقية بتشكيل لجان قضائية مستقلة مطلقة الصلاحيات للإسراع في محاسبة المتورطين في قتل المحتجين وتعذيبهم والمتسببين في الفساد الذي تفشى خلال الثلاثين عاما الماضية، فيما هدد شباب ائتلاف ثورة ‬25 يناير بالعودة إلى الاعتصام في ميدان التحرير في حال عدم تنفيذ مطالبهم.
من جانبهم يقول نشطاء الانتفاضة إنهم «يشعرون بالقلق إزاء عدم تحرك الجيش بالسرعة المطلوبة لتنفيذ الإصلاحات، من بينها إلغاء العمل بحالة الطوارئ وإطلاق سراح السجناء السياسيين وإزالة كافة عناصر نظام مبارك من السلطة»، إذ تعهد المحتجون تنظيم مسيرات عملاقة كل جمعة حتى يتم تلبية مطالبهم بالإصلاح.
إلى ذلك يواجه المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون مصر ووعد بحمايتها من «الثورة المضادة» ضغوطا سياسية، حيث ذكر المجلس في بيان عشية المظاهرة التي تحيي أيضا ذكرى مرور شهر على اندلاع الثورة ومرور أسبوعين على تخلي مبارك عن الرئاسة بأن المجلس يراقب ما يحدث على الساحة الداخلية بكل دقة وحذر وما يتردد من تعبيرات سياسية مستحدثة مثل «الثورة المضادة» وخلافه ومحاولات إحداث الفتنة بين النسيج الوطني لهذه الامة، مؤكداً أنه ستخذ كافة الخطوات التي تفي بتعهداته، وأنه لا عودة للماضي لأن الهدف الاسمى حاليا هو تحقيق أماني وطموحات هذا الشعب العظيم.
إلى ذلك قالت سميحة متولي وهي ناشطة ان «الجمعة يوم اخر للاحتجاج لجمع المصريين الذين أطاحوا بشجاعة بالنظام السابق»
من جانبهم يشعر جماعة الاخوان المسلمين أكثر الفصائل السياسية المصرية تنظيما ومجموعات أخرى بالقلق بوجه خاص بسبب الابقاء على وزراء الدفاع و الداخلية والعدل والخارجية بعد التعديلات الوزارية حيث تريد تطهير الحكومة من الحرس القديم المرتبط بمبارك.

مادة دستورية
من جهتهم أطلق «السلفيون» بمصر حملة واسعة لجمع توقيعات تؤكد ضرورة الابقاء على المادة الثانية من الدستور التي تنص على أن «الاسلام دين الدولة» في محاولة لإجهاض حملات ومطالبات أخرى بإلغاء هذه المادة وفيما قد يكون مدخلا لوجود سياسي لحركة «الدعوة السلفية» التي تشكلت في سبعينات القرن الماضي.
وكان المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة أصدر الاسبوع الماضي قرارا بتشكيل لجنة لتعديل الدستور على أن تنتهي من عملها خلال عشرة أيام غير أن هذه التعديلات لا تتضمن المادة الثانية.
وبالرغم ان المادة غير مدرجة في التعديلات الجارية لكن صدرت دعوات من نشطاء حقوقيين ومسيحيين وعلمانيين ومثقفين الى استلهام الصياغة القديمة لدستور ‬1923 الذي تقول مادته الثالثة «المصريون لدى القانون سواء وهم متساوون في التمتع بالحقوق المدنية والسياسية وفيما عليهم من الواجبات والتكاليف العامة لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الاصل أو اللغة أو الدين».
وفي هذه الأثناء بدأ الترويج لحملة للتأكيد على هوية مصر الإسلامية على موقع فيسبوك الشهير للتواصل الاجتماعي.



تجميد أرصدة
أكدت وزيرة العدل الألمانية زابينا لويتهويزر- شنارينبرجر أن «بلادها تعتزم تجميد حسابات مصرفية خاصة بقيادات سابقة في النظام المصري السابق».
وقالت الوزيرة خلال اجتماع لوزراء عدل دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل أمس إن «القرار بهذا الشأن سيصدر قريبا وسنتعامل مع الأمر بسرعة شديدة لأنه من الواضح أن الأمر يتعلق بعنصر مهم في عملية التحول للديمقراطية» فيما لم تكشف الوزيرة عن أسماء هذه الشخصيات أو عددهم مكتفية بالإشارة إلى أن الأمر يتعلق بأعضاء حكوميين سابقين وأن الرئيس المصري السابق حسني مبارك ليس بينهم.
إلى ذلك تعتزم ألمانيا إرسال خبراء لدول شمال أفريقيا لمساعدتها في عملية التحول إلى الديمقراطية.
العريش
في العريش تظاهر عشرة آلاف مصري من أهالي المدينة العريش في سيناء عقب صلاة الجمعة للمطالبة بعزل رئيس الوزراء المصري المعين من قبل الرئيس المخلوع المصري حسني مبارك، إذ دعت إلى تلك التظاهرات لجنة حماية الثورة في العريش، والتي تضم قوى المعارضة والمستقلين في العريش، حيث قامت اللجنة وبمشاركة بعض الجمعيات الاهلية المدنية والنقابات الصحية بعمل حملة تبرعات للدماء من أجل أرسالها الى ليبيا عن طريق منفذ السلوم وتجاوب أهالي العريش مع تلك الحملة

القذافي يهدد بتسليح القبائل.. لتصبح «ناراً حمراء»

غداة تهديد الثوار الليبيين بالزحف إلى طرابلس لإسقاط الزعيم الليبي معمر القذافي، شهدت أحياء كثيرة في العاصمة الليبية أمس، وعلى مقربة من حي باب العزيزية الذي يتحصن فيه القذافي، تظاهرات تطالب بتنحيه، فرقتها قوات الأمن بالرصاص، ما أدى إلى سقوط قتلى، في وقت ظهر القذافي بين أنصاره في الساحة الخضراء، مهدداً بقتال المحتجين، وفتح مخازن السلاح لتسليح القبائل، لتصبح البلاد «ناراً حمراء».
وشهدت أحياء فشلوم والطاهرة وميدان الجزائر وسط طرابلس أمس، تظاهرات حاشدة بعد صلاة الجمعة للمطالبة بإسقاط نظام القذافي. وقام أفراد اللجان الثورية وكتائب أمنية تابعة للزعيم الليبي بإطلاق النار لتفريق المتظاهرين الذين خرجوا بعد صلاة الجمعة مرددين شعارات «لا إله إلا الله، الشهيد حبيب الله» و«نحن فداؤك يا بنغازي»، ما أدى لسقوط خمسة قتلى على الأقل، لكن أحد سكان طرابلس قال إن معارضي القذافي يسيطرون على بعض مناطق المدينة.
في المقابل هدد القذافي أمس، أمام أنصاره المتجمعين في الساحة الخضراء في طرابلس، بتسليح القبائل في ليبيا في وجه الاحتجاجات الرامية إلى إسقاط نظامه. كما توعد بقتال المحتجين وهزيمتهم، مردداً أن «ليبيا تحب القذافي».
في هذه الأثناء حذر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أمس، من أن شبكة التموين بالمواد الغذائية في ليبيا «مهددة بالانهيار» في حين تخشى منظمات إنسانية من عدم قدرة العديد من الأشخاص على مغادرة البلاد، بينما توالت استقالات العديد من الدبلوماسيين الليبيين في الخارج.
وقال مبعوث ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي مساعد رئيس البعثة الليبية في الأمم المتحدة، إن عدد القتلى في ليبيا يعد بالآلاف وليس بالمئات. ودعا إلى تحرك فوري لمجلس الأمن الدولي بشأن العقوبات ضد القذافي.
قال شاهد عاد لتوه من منطقة الجبال الغربية في ليبيا، إن ثلاث بلدات في المنطقة التي تقع على بعد نحو ‬150 كيلومتراً جنوب غربي العاصمة الليبية (معقل الأمازيغ) لم تعد تحت سيطرة القذافي.
دولياً، تبنى مجلس حقوق الإنسان أمس قراراً يدعو لتعليق عضوية ليبيا فيه، إضافة إلى إجراء تحقيق مستقل حول أعمال العنف التي يرتكبها نظام القذافي، فيما توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق على فرض حظر على مبيعات الأسلحة ومعدات حفظ الأمن إلى ليبيا، وعلى تجميد الأرصدة ومنع منح تأشيرات دخول القذافي والمقربين منه، وفق مصدر دبلوماسي.
أما الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي فدعا أمس الزعيم الليبي إلى الرحيل، بعد سقوط مئات القتلى والجرحى في الاحتجاجات. ونقلت وسائل الإعلام التركية عن ساركوزي قوله في مؤتمر صحافي مع نظيره التركي عبد الله غول في أنقرة، إن الموقف الفرنسي واضح «يجب على القذافي أن يرحل». وشدد على أن «العنف المنظم ضد الشعب الليبي غير مقبول، وسيخضع للتحقيق ولعقوبات». كذلك دان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف استخدام السلطات الليبية القوة ضد المدنيين، واصفاً تصرفاتها بــ«الجريمة» التي لها عواقب في القانون الدولي.
من جهتها، دعت منظمة العفو الدولية مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، قبل ساعات من اجتماعه المقرر في نيويورك، إلى إحالة الوضع في ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

- «حقوق الإنسان» يجمد عضوية ليبيا
- ساركوزي يدعو العقيد للتنحي
- ميدفيدف يحذر من عواقب الجرائم

محمد بن زايد وأوغلو يؤكدان أهمية تضافر الجهود لإيصال المساعدات إلى الليبيين

بحث الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين الصديقين، وسبل تطويرها بما يخدم المصلحة المشتركة.
وجرى خلال اللقاء الذي حضره سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، استعراض التطورات والمستجدات الراهنة التي تشهدها الساحة الإقليمية.
وأكد الجانبان أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية من أجل إيجاد السبل الكفيلة بإيصال وتأمين المساعدات الإنسانية العاجلة لأبناء الشعب الليبي الشقيق المتضررين من الأحداث الراهنة في ليبيا.
وفي وقت سابق أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أن دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التركية تعملان معاً في الوقت الراهن، من أجل إيصال مساعدات إنسانية عاجلة إلى الشعب الليبي الشقيق.
وقال سموه خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مساء أمس، مع وزير الخارجية التركي، قبيل مغادرته البلاد بعد زيارة له استغرقت يومين، إنه سيتم اليوم السبت تسيير طائرتي مساعدات من الإمارات إلى تركيا ومن ثم إلى الجماهيرية الليبية الشقيقة، من أجل تلبية الحاجات الملحة للشعب الليبي .

محمد بن راشد يتوجه إلى الكويت اليوم

يتوجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحفظ الله ورعايته، صباح اليوم السبت على رأس وفد رفيع إلى الكويت، للمشاركة في احتفالات دولة الكويت الشقيقة بالذكرى الخمسين لعيدها الوطني، والذكرى العشرين لتحرير الكويت، والذكرى الخامسة لتولي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت مقاليد الحكم في بلاده.
ويرافق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وفد رفيع يضم سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومعالي راشد عبدالله النعيمي، ومعالي صقر غباش سعيد غباش وزير العمل، والفريق مصبح راشد الفتان مدير مكتب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي، وأحمد عبدالله الشيخ مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي، وحسن سالم الخيال سفير الدولة لدى دولة الكويت.

خليفة يجري اتصالاً هاتفياً بصباح الأحمد

أجرى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، اتصالاً هاتفياً مع أخيه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، هنأه فيه بمناسبة احتفالات دولة الكويت بالذكرى الخمسين للاستقلال، والذكرى العشرين لتحرير دولة الكويت، وذكرى مرور خمس سنوات على تولي أمير دولة الكويت مقاليد الحكم. وأعرب صاحب السمو رئيس الدولة خلال الاتصال، عن خالص تمنياته لدولة الكويت الشقيقة بالتقدم والازدهار في ظل قيادة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مؤكداً حرص سموه على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين في مختلف الميادين. كما جرى خلال الاتصال الهاتفي بحث الأوضاع الراهنة في المنطقة.

إيطاليا تحضر لعملية عسكرية لإجلاء رعاياها من ليبيا

أعلنت روما أمس أنها «تحضر لعملية عسكرية» لاجلاء ايطاليين عالقين من دون مواد غذائية «في جنوب شرق ليبيا»، فيما يعد الجيش التركي خطة طواريء لاجلاء رعاياه في حال فشلت المساعي الدبلوماسية والاجراءات العادية، تزامنا مع وصول ثلاث قطع بحرية المانية قبالة مالطا ضمن خطوات لانقاذ الرعايا الالمان العالقين.
وقال وزير الدفاع الايطالي اينيازيو لا روسا لتلفزيون «سكاي تي جي ‬24» امس «لدينا معلومات مفادها ان هناك ايطاليين في جنوب شرق ليبيا لم يعد لديهم اي مواد غذائية وسنقوم باجلائهم». واوضح «لقد حضرنا لعملية عسكرية للوصول الى مواطنينا، وانتظر فقط الضوء الاخضر من وزارة الخارجية الايطالية. لقد وضعت مع الضباط المختصين خططا لتنفيذ عملية الاجلاء».
واشار الوزير الى الوسائل العسكرية التي نشرتها روما حتى الان لمواجهة الازمة في ليبيا خصوصا ارسال سفينتين قبالة السواحل الليبية. واضاف «لا اريد ان اتخذ القرار وحدي. قلقي الرئيسي هو اجلاء جميع الايطاليين الموجودين في هذه المنطقة» في ليبيا.
وكانت طائرتان عسكريتان ايطاليتان من طراز سي ‬130 نقلتا مساء اول من امس من ليبيا ‬141 شخصا معظمهم من الايطاليين. وبحسب الصحافة الايطالية لا يزال هناك ‬400 ايطالي في ليبيا من اصل ‬1500 كانوا يقيمون فيها قبل الاضطرابات.

خطة طوارئ

مشروع قرار يحيل العنف بليبيا للجنائية

مشروع قرار يحيل العنف بليبيا للجنائية



واصل مجلس الأمن الدولي الجمعة جلساته المخصصة لمناقشة مسودة قرار لفرض عقوبات على نظام العقيد معمر القذافي ، وحث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجلس على العمل بسرعة من أجل وقف إراقة الدماء في ليبيا، وذلك بعد أن شن مرتزقة وكتائب أمنية تابعة للقذافي هجمات على متظاهرين يطالبون بإسقاط النظام، مما أدى إلى مقتل المئات في الأيام القليلة الماضية.
 
وناقش المجلس الجمعة مشروع قرار أعدته بريطانيا وفرنسا يصف ما يجري في ليبيا بأنه عنف منظم يرقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية، ويطالب بإحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية .
 
ودعت مسودة القرار السلطات الليبية إلى الوقف الفوري للعنف ضد المحتجين.
 
وستكون هذه ثاني مرة إن تحققت يحيل فيها المجلس قضية مشابهة إلى المحكمة الجنائية الدولية بعد إحالته الصراع في إقليم دارفور غرب السودان.
 
حماية المدنيين وفي مستهل الجلسة حث بان كي مون مجلس الأمن على اتخاذ إجراءات عملية تهدف إلى حماية المدنيين الليبيين من عمليات القمع العنيف التي تنفذها الأجهزة الأمنية التابعة للقذافي.
 
وطلب بان المجلس بالنظر في جملة من العقوبات، من بينها تجميد الودائع الليبية، إضافة إلى حظر بيع السلاح وحظر سفر المسؤولين.
 
وقال "إن ضياع مزيد من الوقت يعني خسائر في الأرواح"، وأضاف أنه أيا كان ما سيقرره المجلس، فينبغي أن يتم ذلك في أقرب وقت ممكن.
 
وأوضح أنه سيجتمع مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض بعد غد الاثنين لمواصلة مناقشة الوضع في ليبيا.

دفع بريطاني من جهته أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن بلاده تدفع في مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات عقابية ضد الحكومة الليبية.
 
وفي تصريحات للجزيرة في برنامج لقاء خاص، وصف كاميرون استخدام العنف ضد المتظاهرين الليبيين بأنه "غير مقبول"، وشدد على أن موقف بلاده من الأزمة الليبية لن يتأثر بمصالحها التجارية.
 
وكان مجلس الأمن أدان الثلاثاء النظام الليبي لاستخدامه القوة ضد المتظاهرين سلميا، ودعا إلى محاسبة المسؤولين عن هذه الهجمات.

 

بان وسفراء ليبيا يحثون على القيام بعمل سريع بشأن عقوبات ليبيا

الامم المتحدة (رويترز) - حث بان جي مون الامين العام للامم المتحدة وسفراء ليبيا لدى الامم المتحدة والذين نددوا بالزعيم الليبي معمر القذافي مجلس الامن الدولي يوم الجمعة على العمل بسرعة للمساعدة في وقف اراقة الدماء في ليبيا.
وقال بان لمجلس الامن المؤلف من 15 عضوا والذي تجمع لتسلم مسودة قرار بفرض عقوبات ضد زعماء ليبيا "حان الوقت كي يفكر مجلس الامن في عمل ملموس.
"الساعات والايام المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لليبيين."
وقال دبلوماسيون انه قد يتم اجراء تصويت على العقوبات يوم السبت.
وقال ابراهيم دباشي نائب سفير ليبيا لدى الامم المتحدة في وقت سابق ان الوضع في ليبيا سيزداد سوءا وان مزيدا من القتلى سيقع.
واضاف انه يتوقع قتل الالاف في طرابلس يوم الجمعة ومن ثم فانه يدعو المجتمع الدولي الى التدخل الان والى ارسال رسالة واضحة الى العقيد القذافي بضرورة ان يتوقف عن القتل الان .
وتقول بعض التقديرات ان الاف الليبيين قتلوا في الايام الاخيرة في اشتباكات بين القوات الموالية للقذافي والمحتجين المناهضين لحكمه.
وانضم عبد الرحمن شلقم سفير ليبيا لدى الامم المتحدة الى دباشي في ادانته في كلمة مشبوبة بالعواطف امام مجلس الامن .
وقال ان "معمر القذافي واولاده يقولوا لليبين اما ان نحكمكم او نقتلكم اسمعه الان يقول لشعبه اما ان احكمكم او اقتلكم او ادمركم لاتخافوا ليبيا مترابطة ستكون دولة متقدمة اترك الليبيين وشأنهم مهما قتلت هذا الشعب العنيد لن يخضع الليبيون لن يخضعوا."

اوباما يفرض عقوبات على الحكومات الليبية

واشنطن (رويترز) - فرض الرئيس الامريكي باراك اوباما عقوبات على الحكومة الليبية بسبب قمعها العنيف لانتفاضة شعبية ووقع على امر تنفيذي بحجب الممتلكات والتحويلات التي لها صلة بهذا البلد.
وقال اوباما في بيان "هذه العقوبات تستهدف حكومة القذافي في الوقت الذي تحمي فيه الاصول المملوكة للشعب الليبي."

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على ليبيا

 

 
قال الناطق الامريكي إن حكومته اتخذت قراراها بالتنسيق مع حلفائها
جاي كارني
اعلنت الولايات المتحدة انها بصدد فرض عقوبات احادية ومتعددة الجانب على الحكومة الليبية، بما فيها ايقاف عمل السفارة الامريكية في طرابلس، وذلك ردا على العنف الذي يستخدمه نظام العقيد معمر القذافي ضد شعبه.
وقال جاي كارني الناطق باسم البيت الابيض إن الولايات المتحدة تسعى من وراء ذلك الى "الضغط على النظام" لاجباره على وقف العنف، مضيفا "ان الشعب الليبي عبر عن رأيه بأن مواصلة القذافي استخدام العنف المميت امر غير مقبول."
واضاف الناطق الامريكي ان حكومته اتخذت قراراها "بالتنسيق مع شركائنا الدوليين."
وتزامن الاعلان الامريكي مع ورود تقارير من العاصمة الليبية تحدثت عن تعرض المتظاهرين المعارضين للقذافي الى ااطلاق نار شديد.
وكانت الاحتجاجات على حكم القذافي قد استؤنفت في طرابلس عقب صلاة الجمعة.

"عنف وانتهاكات"

وقال كارني ايضا إن البيت الابيض سيسعى الى قطع المعونة العسكرية المحدودة التي تقدمها الولايات المتحدة لليبيا، كما اوعز الى المؤسسات المالية مراقبة اي انتقال مفاجئ للاموال من والى ليبيا.
وقال: "إن الولايات المتحدة مصممة على استخدام كل ما لديها من قدرات لمراقبة تصرفات نظام القذافي وذلك لجمع الادلة على ارتكابه انتهاكات بحق الشعب الليبي."
واضاف: "لقد فقد القذافي ثقة شعبه."
وجاء الاعلان الامريكي قبل ساعات فقط من موعد التئام مجلس الامن لمناقشة الخيارات المطروحة امامه للتعامل القمع الذي يمارسه نظام القذافي بحق الشعب الليبي.

الدائرة المقربة من القذافي ينتظرها مصير محفوف بالمخاطر

ربما لم يعد أمام العقيد الليبيّ معمّر القذافي من بدّ غير الاعتماد على مقربّيه والمسؤولين الأمنيين التي تعتمد مصائرهم الشخصية على بقائه في السلطة، بهدف قمع الاحتجاجات المتفاقمة والتي تستهدف الإطاحة به وبنظامه.


لقذافي ينتظر مصيرا مجهولا خلال الأيام المقبلة

طرابلس: في الوقت الذي يحاول فيه يائساً أن يتصدى لموجة التمرد الشعبي التي تجتاح البلاد، يرتكز الآن الزعيم الليبي، معمر القذافي، على ولاء دائرة مقربة من الأقرباء والمسؤولين الأمنيين التي تعتمد مصائرهم الشخصية على بقائه في السلطة، طبقاً لما نقلته أمس صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن محللين ومسؤولين أميركيين.
ومن بين هؤلاء أربعة من أبنائه واثنين من أبرز قادة الاستخبارات الذين يُتَّهَمُون بأنهم أمروا بتنفيذ سلسلة من الاغتيالات والمؤامرات الإرهابية طوال الفترة التي استمر فيها القذافي في السلطة على مدار أربعة عقود.
وفي الوقت الذي انشق أو تخلى فيه عدد من الدبلوماسيين الليبيين والمسؤولين الحكوميين عن القذافي على مدار الأيام الأخيرة، قال محللون إنه من غير المحتمل أن يحذو المقربين منه نفس الحذو.
ومضت الصحيفة تنقل في هذا السياق عن جون هاميلتون، الخبير في الشأن الليبي لدى شركة عبر الحدود الدولية البريطانية للنشر والاستشارات المتخصصة في شؤون شمال إفريقيا، قوله :" يمتلك الأشخاص المتواجدون إلى جواره أسباباً وجيهة للتمسك به.

ويمكنني القول إن الوقت قد تأخر قليلاً بالنسبة للأبناء كي يتمردوا ضد والدهم ... وليس هناك من فرصة أيضاً في حقيقة الأمر للآخرين كي يقوموا بانقلاب".
هذا وقد ظل أبناء القذافي يتنافسون على النفوذ فيما بينهم على مدار سنين، على أمل أن يحلوا محل أبيهم، وهي المنافسة التي شجعها القذافي برفضه تعيين خليفة له وإقدامه كذلك على تطهير الحكومة من المنافسين المحتملين.
لكن أبنائه نحّوا على ما يبدو غيرتهم جانباً في محاولة لإنقاذ والدهم، وكذلك أنفسهم، على حد قول المحللين.
وقد ظهر ثاني أكبر الأبناء، وهو المهندس سيف الإسلام، على شاشة التلفزيون مرتين، لحث الليبيين على الاحتشاد من أجل الدفاع عن القذافي.
كما قام الساعدي، وهو أحد أبناء القذافي ولاعب كرة قدم محترف سابق، بالإشراف على تدابير مضادة كان يتم اتخاذها ضد المتظاهرين المحتجين في شرق ليبيا.
أما المعتصم فيعتبر مستشار الأمن القومي لوالده، في حين يترأس خميس – وهو ضابط جيش سبق وان تم تأهيله وتدريبه في روسيا – كتيبة قوات خاصة تُكرِّس جهودها لحماية القذافي.
وأشارت الصحيفة إلى أن أبرز حلفاء العقيد الليبي قد يكونا النائبين المخضرمين المعروفين للمسؤولين الأميركيين، عبد الله السنوسي، الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية، ووزير الخارجية الحالي، موسى كوسا.
وأوضحت أن كوسا سبق وأن وُصِف في إحدى برقيات ويكيليكس بأنه شخصية نادرة بين المسؤولين الليبيين – وأنه يجسد مزيجاً من الفطنة الفكرية، والقدرة التشغيلية، والثقل السياسي.
وقبل اندلاع التظاهرات التي شهدتها ليبيا مؤخراً، وضع دبلوماسيون ومحللون كلا من المعتصم وسيف الإسلام في مقدمة المرشحين لخلافة القذافي، سيما وأنها كانا يزوران واشنطن خلال السنوات الأخيرة وكانا نقاط اتصال رئيسية للسفارة الأميركية في طرابلس.
وبينما قال محللون إن المعتصم تربطه علاقات وثيقة بضباط الحرس القديم في الجيش الليبي وشارك بشكل مباشر في الحملة المناهضة للمتظاهرين، أوضح نور الدين جبنون، أستاذ دراسات الشرق الأوسط الزائر في جامعة جورج تاون، أن المعتصم يتسم بالخطورة الشديدة كرئيس للأمن القومي. وأنه يُنظِّم ذلك النوع من الهجوم المضاد.
كما رأى محللون أن دعم سيف الإسلام للطريقة التي يتجاوب من خلالها والده مع الانتفاضة عَمِل على تقويض صورته كمصلح.
وأوردت الصحيفة عن شادي حامد، محلل شؤون الشرق الأوسط ومدير الأبحاث في مركز بروكنجز الدوحة، قوله :" كان من المفترض أن يُقدِّم صورة مستساغة للغرب، ويكون بمثابة الوجه الأكثر قبولاً للنظام الليبي. لكنه وفي بادرة عدوانية جداً، اتضح أنه ماض قدماً نحو دعم بقاء النظام".
وختمت الصحيفة بنقلها عن محللين قولهم إن التغير الواضح الذي طرأ على سيف الإسلام يؤكد القلق السائد بين أفراد عائلة القذافي من أنهم سيحَاكَمون على الأرجح، أو حتى سيُعدمون، إذا نجح التمرد.
وقال حامد "إذا حدثت ثورة شعبية في نهاية الأمر، فإن سيف الإسلام سيكون الهدف رقم اثنين أو ثلاثة، بغض النظر عن مواقفه الإصلاحية".

الخلايا الشمسية Solar cells



الخلايا الشمسية المستخدمة في الآلات الحاسبة وفي الأقمار الصناعية هي عبارة عن خلايا فوتوفولتيك Photovoltaic Cells وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا الكهربية موصلة مع بعضها البعض في اطار واحد على شكل لوحة. وكلمة فوتوفولتيك هو اسم مشتق من طبيعة عمل الخلية فكلمة فوتو photo تعني ضوء وكلمة فولتيك voltaic تعني كهرباء، وهذا يعني تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء. في البداية كانت خلايا الفوتوفولتيك تستخدم في الاقمار الصناعية ومحطات الفضاء للحصول على الكهرباء من اشعة الشمس مباشرة والان بدأت تدخل في العديد الأجهزة الالكترونية وفي السيارات قريباً سوف نستخدمها كمصدر للطاقة الكهربية في منازلناً. والسؤال الان كيف تعمل خلية الفوتوفولتيك؟

تصنع خلية الفوتوفولتيك من المواد أشباه الموصلات semiconductors مثل السيليكون وكل خلية فوتوفولتيك مكونة من بلورة واحدة من السيلكون وتشكل مجموعة كبيرة من خلايا الفوتوفولتيك الخلية الشمسية. وببساطة عندما تسقط أشعة الضوء على الخلية فإن جزء من الضوء يتم امتصاصه من قبل ذرات السيليكون، اي أن طاقة الضوء قد امتصت من قبل مادة الخلية. تعمل هذه الطاقة على اثارة الالكترونات الغير مرتبطة في المادة وتجعلها تتحرك بحرية داخل المادة. وعندما تتعرض هذه الالكترونات الحرة لمجال كهربي فإنها سوف تتحرك كلها في اتجاه واحد وهذا يعني تيار كهربي وعند ربط طرفي خلية الفوتوفولتيك بنقطتي توصيل على السطح العلوي والسطح السفلي للخلية نحصل على تيار كهربي طالما استمر سقوط الضوء على خلية الفوتوفولتيك. وهذا التيار الكهربي هو الذي يشغل الالة الحاسبة وبمعلومية قيمة التيار الكهربي المار في الدائرة وفرق الجهد الكهربي المتولد على طرفي خلية الفوتوفولتيك يمكن أن نحصل على قيمة الطاقة الكهربية (الطاقة الكهربية (وات) = التيار الكهربي (امبير) x فرق الجهد الكهربي (فولت)) التي يمكن ان تولدها الخلية الشمسية.

هذا الشرح المبسط في الحقيقة يخفي تفاصيل اكثر واعمق ولكن كان بهدف اعلامك عزيزي القارئ المبدأ الرئيسي لفكرة عمل الخلية الشمسية، والان سوف نقوم بتفصيل الموضوع اكثر من خلال تكبير خلية الفوتوفولتيك والتي هي كما ذكرنا خلية من بلورة واحدة من السليكون.

فيزياء الجسيمات Particle Physics




فيزياء الجسيمات Particle Physics:

عرفنا أن النواة تتكون من تجمع البروتونات والنترونات لكن السؤال المطروح هو كيف يمكن للبروتونات أن تتجمع فيما بينها وهي تحمل شحنة متماثلة فالأولى هو أن تتنافر فيما بينها كما يحدث عند تقريب أقطاب مغناطيس من نفس الشحنة ولذلك وحتى يتم تفسير هذا الاشكال وجب وجود قوة أخرى تتغلب على قوة التنافر الحاصلة بين البروتونات وتجعلها متماسكة سميت بالقوة القوية وتتميز بمداها القصير أي أنها تكون نشطة فقط في مستوى الأبعاد الأقل من قطر النواة لذلك يجب أن تكون البروتونات قريبة جدا فيما بينها حتى تفعل هذه القوة ولكن ما السر في هذا؟

الجواب يكمن في ان كل قوة تحتاج الى وسيط ينقلها الى الشيء الذي ستؤثر فيه ووجد ان هذا الوسيط هو الجسيمات  Particles (بالإنكليزية) أو Particules (بالفرنسية) وبحسب وزن الجسيم الناقل للقوة نستطيع تحديد مداها فكلما زاد وزن الجسيم نقص المجال الذي تؤثر فيه وتسمى هذه الجسيمات بالميزونات وقد اكتشف بعد ذلك نوعين من الجسيمات الاول يسمى الميون Muon وقد اعتقد انه الوسيط الناقل للقوة القوية والثاني هو البيون Pion وقد تبين أنه هو الناقل للقوة القوية أما الميون فما هو الا نتيجة لتفكك هذا البيون.

بعد هذه الاكتشافات ظهر علم يختص بدراسة ما تحت النواة يسمى بـ: فيزياء الجسيمات Particle Physics (بالإنكليزية) أو physique des particules (بالفرنسية) وهذا العلم تنبأ رياضيا بوجود ما يسمى بنقيض المادة وأتت النتائج التجريبية لتؤكد ذلك حيث اكتشف العلماء البوزيترون Positron وهو نقيض الإلكترون حيث يساويه في الوزن ويعاكسه في الشحنة كما وجد أن إلتقاء المادة بنقيضها يسبب فناءهما وتحول كتلتيهما الى طاقة وهذه الطاقة هائلة حيث ان اجتماع غرام واحد من المادة ونقيضها يعادل انفجار قنبلة نووية.

تلاحقت الإكتشافات بعد ذلك حيث اكتشف نقيض البروتون و نقيض النترون كما تم إكتشاف ما يسمى بـ: الكوارك Quark والتي تمثل اصغر الوحدات التركيبية للنواة فكل من البروتونات والنترونات ماهي الا تجمع لثلاث كواركات لكل منهما وتنقسم الكواركات الى ست أنواع ممثلة في الرسم التالي:

أ‌- تسمى الجسيمات المكونة من الكواركات بـ: الهادرونات Hadrons وتنقسم الهادرونات الى نوعين هما:

1-الباريونات Baryons والتي تنشأ من إجتماع ثلاث كواراكات مثل البروتونات والنترونات.
2-الميزونات Mesons وهي المسؤولة على نقل القوى النووية وتنشـأ من كوارك وضد كوارك.

ب‌- أما بقية الجسيمات غير المرتبطة بالكواركات تسمى بـ: اللبتونات Leptons  وهي ممثلة في هذا الرسم:

حزمة التطبيقات المكتبية LibreOffice 3.3.1 متاحة للتحميل



أعلنت 'مؤسسة المستند The Document Foundation' عن إطلاق نسخة جديدة من حزمة التطبيقات المكتبية LibreOffice 3.3.1 تضمنت تحسينات لدعم مزيد من استقراره وإصلاح لعديد من العلل المسببة في إنهياره مع تحديث الترجمات وإضافة لأيقونات جديدة تميزه.


يعتبر LibreOffice البديل الحر والمجاني لحزمة Microsoft Office والبديل المستقبلي لحزمة OpenOffice بعد هجرة معظم مطوريه لصالح LibreOffice منضمين إلى The Document Foundation إثر خلاف مع الشركة المستحوذة Oracle.


ثورستن بهرنس Thorsten Behrens وهو أحد المطورين وعضو في لجنة التسيير صرح أنه وفي خلال شهر، سيطلق تحديث صغير للحزمة ، يليه مع أوائل شهر مايو إصدار جديد مطور يتمايز فيه LibreOffice عن OpenOffice.

في ملحوظات الإصدار الجديد تم تنبيه مستخدمي نظام تشغيل وندوز بضرورة إزالة OpenOffice وهذا لتفادي تعارض الملفات المقترنة مع نفسها، أيضا إذا كنت تستخدم وندوز 2000 فقد يتطلب منك تحميل هذا التحديث لتتمكن من تثبيت LibreOffice. أما بالنسبة لمستخدمي نظام تشغيل لينكس Linux فينصح باستخدام OpenJDK بدلا من GCC Java Variant الذي تسبب في مشاكل مع LibreOffice.

لتحميل حزمة LibreOffice المكتبية يرجى زيارة هذه الصفحةLibreoffice.org/download

قوبل ام نوكيوسوفت من ينتصر ؟

 
apple nokia1 قوبل ام نوكيوسوفت من ينتصر ؟حملت لنا الانباء اخيرا ان مايكروسوفت ونوكيا تعتزمان عقد شراكة لإنهاء إحتكار قوقل وابل لسوق الهواتف الذكية. وبإعلان هذا الإتحاد فإن مايكروسوفت ونوكيا يقرون بهيمنة الآيفون والاندرويد علي السوق. يجمع كثير من المراقبين والمحللين بأن الخبرة الطويلة لمايكروسوفت في مجال البرمجيات وهيمنة نوكيا لزمن طويل علي سوق الهواتف المحمولة سوف يمكن الطرفين من طرح منتجات ذات كفاءة عالية ومنافسة اذا قدر لهذا الزواج التقني ان يتم.
ويبدو انه مع تعاظم مستخدمي الاندرويد والايفون وتصدر اخبارهم لكل النشرات والدوريات التقنية قد اشعل حمي المنافسة بشكل فريد. فكيف ستستفيد مايكروسوفت من نوكيا وماذا ستقدم نوكيا لمايكروسوفت ؟ من وجهة نظري اري ان الطرفين قد تنبها اخيرا الي سر تفوق آبل صاحبة الامتياز في الجمع بين صناعة البرمجيات والعتاد الذي يتحمل انظمة تشغيلها الذكية والمتطورة، فقد سيطرت مايكروسوفت لزمن ليس بالقصير “وحتي الآن” على سوق البرمجيات وانظمة التشغيل عالمياً واصبحت مايكروسوفت العلامة التجارية الابرز في عالم تقنية المعلومات.

في المقابل نجد انها بتركيزها الشديد علي تطوير البرمجيات فقط وترك مهمة العتاد لأطراف اخري قد اضر كثيرا بسمعة منتجاتها . ففي سبيل انتشار برمجياتها وانظمة تشغيلها غضت مايكروسوفت الطرف عن كثير من المواصفات الضعيفة التي حفلت بها الكثير من الاجهزة التي تنتجها شركات حديثة نسبيا في سوق التقنية او ليس لديها الخبرة الكافية لمثل هذا النوع من الصناعة وليس ادل علي ذلك من حادثة حدثت معي شخصيا تتلخص في انني تحصلت علي جهاز كمبيوتر محمول (لابتوب) لشركة مغمورة محمل عليه نظام التشغيل الشهير وندوز 7. تصادف ان احدهم قد قام بعمل كلمة مرور للنظام ونسيها فما كان مني الا ان بحثت في الانترنت عن حل لهذه المعضلة وفي ظرف نصف ساعة إستطعت ان اكسر كلمة المرور مع العلم ان نظام التشغيل اصلي وليس نسخة مكركة والادهي والامر انني لست مبرمجا او (هكر) ، فأنا مجرد هاو ومتابع جيد للتكنولوجيا واخبارها .
في المقابل نجد ان نوكيا قد سيطرت تماما –قبل ظهور منافسين – على سوق الهواتف المحمولة عالميا، وقد اخذتها سكرة المبيعات القياسية واهملت تطوير انظمة التشغيل بما يتناسب مع حاجة المستخدمين المتزايدة فركنت الي انتاج الاجهزة واهملت تطوير انظمة تشغيل قوية معتمدة علي نظام Symbian المتواضع. مع ظهور الايفون والأندرويد واستحواذهما علي قدر كبير من مستخدمين محتملين لهما، راحت السكرة وجاءت الفكرة ، وايقنت نوكيا ومايكروسوفت مجتمعتين انها مسألة وقت فقط حتي يسيطر هؤلاء الوافدون الجدد علي سوق الهواتف المحمولة ويحيلوا احلامهم الي كوابيس مزعجة ستظل تطاردهم الي وقت طويل .
وهكذا قالت نوكيا ان نأتي متأخرين يا مايكروسوفت خير من ان لا نأتي ابدا ، فشرعوا في تكميل نواقص بعضهم البعض الشيء الذي سيؤدي لظهور كائنات تقنية جديدة كليا ومتطورة للغاية ستزيد من احتمالات سيطرتهم هذه المرة مجتمعين علي سوق الهواتف المحمولة . ولكن هل ستقف ابل وقوقل مكتوفتي الايدي امام هذا الاتحاد المرعب ؟ كل الاخبار والتكهنات تقول لا، فمع سيطرة آبل علي قطاع كبير من المستخدمين تحمل التكهنات والتوقعات علي عزمها انتاج ايفون اصغر وارخص حتي تهيمن علي البقية الباقية من المستخدمين.
ان النجاح المذهل والمبيعات القياسية للآيفون 4 تنبئ عن مستقبل مشرق لأبل قد يتيح لها التربع لوقت طويل علي عرش الهواتف الذكية . لقد اثبتت ابل صدق مقولة عبقري التكنولوجيا، آلان كي عندما قال قبل اكثر من ثلاثين سنة :
ان المهتمين بصورة جدية بإنتاج سوفتوير عليهم ان يصنعوا الهاردوير الخاص بهم
ومع انتاج كل آيفون جديد تأخذ ابل بيد عملاءها من تطور الي تطور حتي استطاعت في ظرف 4 سنوات بناء قاعدة ضخمة قوامها الملايين من المستخدمين حول العالم .
استفادت قوقل من تجربتها المذهلة في عالم محركات البحث لتدخل الي عالم البرمجة والاجهزة المحمولة من اوسع ابوابه ، فلها ما يؤهلها لذلك. لقد انتجت قوقل عدد لا يستهان به من التطبيقات الناجحة المفيدة التي ينعم بها الملايين حول العالم وليس ادل علي ذلك من اعتمادها كمحرك اساسي للآيفون. من وجهة نظري اري ان قوقل بتبنيها لنظام الاندرويد كنظام تشغيل فقط بدون عتاد يعيدني للحديث عن تجربة مايكروسوفت في عالم البرمجيات. على الاقل مايكروسوفت بدأت وانطلقت بدون منافسة شديدة ، اما في وقتنا الحاضر فإن على قوقل ان تبذل جهدا مضنيا حتي تقنع اكبر عدد من المستخدمين لإعتماد انظمة تشغيلها .
لقد فرضت ظروف المنافسة العالمية والازمات الاقتصادية اتجاهاً جديداً افضي لتكوين شراكات بين الكثير من المؤسسات والشركات الناجحة والمعروفة عالمياً ونذكر منها علي سبيل المثال HP Compaq ،Fujitsu Siemens و Sony Ericson. ان الطريق ما زال في بدايته واري ان اتجاه ابل لإعتماد نظام الاندرويد كأحد خيارات انظمة تشغيل الآيفون بجانب iOS سيفتح آفاق خيالية للشركتين خاصة بعد نجاح محاولة تشغيل نظام الاندرويد فعليا في كثير من اجهزة الايفون من قبل بعض الهكرز. ان هذا المقترح يحتمه كثير من الأشياء علي رأسها اتحاد مايكروسوفت ونوكيا فهل يا ترى سنري يوما ما في المستقبل الرجل الآلي الأخضر المبتسم يتفيئ ظلال شجرة التفاح ؟ شخصياً، اتمنى ذلك .

هل ترغب أبل حقاً بمنافسة الأندرويد ؟!

apple vs android thumb هل ترغب أبل حقاً بمنافسة الأندرويد ؟!بعد انتشار الأجهزة التي تدعم الاندرويد بأشكالها وأحجامها المختلفة، توقعت شخصياً أن تقوم أبل بطرح أشكال متعددة من هاتفها الأيفون…. والإشاعات أتت داعمة لهذه الفكرة، فهناك من يتحدث عن الأيفون نانو وهناك من يتحدث عن إبقاء تصميم الجيل الرابع واستحداث تصميم جديد للجيل الخامس والمرتقب هذا الصيف.
كذلك، الأندرويد أعلن مؤخراً  عن دخوله  بقوة  سوق الأجهزة اللوحية عبر إصداره الجديد رحيق العسل، والذي تأكد حتى الآن بأنه سيشغل  ثلاثة أجهزة لوحية تشكل أقوى منافسي الأيباد 2 المترقب إصداره قريباً.

ولكن يبقى السؤال مطروحاً، هل لدى أبل أي رغبة حقيقية بالنزول ومنافسة الأندرويد؟
شخصياً أشكك بهذا لأسباب مختلفة، أولها أن أبل لديها مجال كبير بزيادة مبيعات الأيفون من خلال بيعه مباشرة – دون حاجة لربطه بشبكة معينة – في الولايات المتحدة ولكنها بالواقع وفرته من خلال شركة واحدة طوال الأربع سنوات الماضية… وأضافت شركة ثانية هذا الشهر فقط. كذلك، أبل لا تبدو أنها حريصة جداً على توفير الأيفون – والأيباد – بالأسواق العالمية وبالكميات الكافية، فدائما هناك نقص وعموماً هذه سياسية أبل بأن تصعب الحصول على الأيفون لتضيف لبرستيجه بريقاً خاصاً.
سبب آخر يتعلق تحديداً بالأجهزة اللوحية، فحسب ما أعلن أن حصة الأيباد في سوق الأجهزه اللوحية تقارب نسبة 95 % وحقيقة هي نسبة عالية جداً إن استمرت أبل عليها فستواجه قضايا وتهم بالاحتكار ففي الواقع أبل بحاجة للأندرويد في هذا السوق ليجنبها هذه التعقيدات و ماينتج عنها من دمار هائل للعلامة التجارية – كما حدث من قبل لمايكروسوفت -.
سبب آخر وهو الأسعار التي تحددها الشركة، والتي دائماً ما توصف بالمرتفعة دون مبرر حقيقي و مقنع، وربما لو خفضت الأسعار لزادت مبيعات أجهزتها بشكل عام.
و لهذه الأسباب وغيرها؛ أرى أن أبل تعطي انطباعاً بأنها تستهدف الاستمرار في تصنيف نفسها كمُنتج عالي الجودة وقد تفضل مبيعات أقل بهامش ربح أكبر مقابل حصة أصغر بالسوق.

تحديثات في خدمة About.me

about.me  تحديثات في خدمة About.me
About.me تعتبر من أفضل خدمات البطاقات الشخصية على الإنترنت، أصدر الموقع تحديثات جديده على الخدمة وهي:
  • إمكانية إضافة حسابك في موقع مشاركة الصور Dailybooth.
  • إماكنية إضافة حسابك في موقع مشاركة الفيديو Vimeo.
  • إضافة حسابك في مواقع البحث Google و Bing و Yahoo.
قدمت الخدمة أيضاً فيديو دعائي لها:
رابط الخدمه: http://about.me/

قدم عروضك التقديمية من منزلك مع ZipCast !

Screen shot 2011 02 23 at 5.08.03 AM 300x103 قدم عروضك التقديمية من منزلك مع ZipCast !
أعلن موقع سلايد شير - لمشاركة العروض التقديمية – أو كما يُسمى : يوتيوب العروض التقديمية ، في نشرته البريدية البارحة ، بتدشين خدمة جديدة تُدعى ” زيب كاست – ZipCast ” تمكن الناس من تقديم عروضهم التقديمية مباشرة على الهواء بالصوت والصورة إلى جانب العرض التقديمي الأصلي . كما تتيح الخدمة إمكانية التواصل مع المتابعين عن طريق مربع الدردشة في أسفل الجزء الأيمن من العرض .
Screen shot 2011 02 23 at 4.40.48 AM 300x254 قدم عروضك التقديمية من منزلك مع ZipCast !
كل ما عليك فعله للبدء في استخدام الخدمة أن تقوم بالتالي :

إدارة الخوادم: الـ PING صديق ألعاب الإنترنت

ping إدارة الخوادم: الـ PING صديق ألعاب الإنترنتكثيرا ماكنت أسمع من زملائي لاعبي ألعاب الإنترنت المحترفين تذمرا مستمرا من بطئ الإنترنت، مما يجعل اللعب أداة للنكد أكثر منها للمتعة والترفيه على حد تعبيرهم، كانت فترة انتقالية في حياتي وكان لدي الكثير من الوقت فبدأت في اللعب على الإنترنت وعندها تعرفت على ما يسمى بالبنق (PING) أو (Latency) وهو معدل التأخير أو الإستجابة، لم ألبث كثيرا حتى بدأت أتذمر كالآخرين، وبالرغم من أن مستوى البنق أو اللاق حاليا تحسن كثيرا عن تلك الفترة ، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى التحسن أكثر في بلادنا، كشاب من أكبر اهتماماتي اللعب على الانترنت كان هذا ما يهمني عن البنق ، إلا أن هذا المصطلح يتعدى في استخدامه إلى كل ما هو موصول بالإنترنت والشبكات الأخرى، تعرفت عليه عن قرب أثناء دراستي للشبكات ومن بعدها بشكل أقرب من عملي في أحد المواقع العربية الرائدة، حيث يعتبر البنق من الخطوط العريضة التي يحسب لها الكثير من الوزن في عالم المواقع والسيرفرات.

بعبارة مبسطة، البنق هو الفترة الزمنية التي تستغرقها حزمة بيانات لتنطلق من جهازك متوجهة نحو الخادم المطلوب وتقبل عائدة إلى جهازك مرة أخرى، يشكل البنق معدل سرعة الإستجابة في تبادل البيانات بين جهازك والخادم، وكلما قل رقم البنق كانت سرعة الإستجابة أكبر، وينطبق هذا المفهوم أيضا على مواقع الانترنت، حيث أن بعد الخادم من مكان جهازك (كأن يكون في دولة بعيدة) أو رداءة الانترنت عموما يشكل العامل الأكبر في ارتفاع هذا الرقم أو انخفاضه.
يجدر بالذكر أن سرعة الإستجابة أو البنق تقاس بوحدة (Milli Second) أو الجزء من الثانية، حيث أن بعض الاستخدامات للإنترنت تتطلب استجابة سريعة ليتم استعمالها بكفاءة، نذكر منها على سبيل المثال ألعاب الإنترنت والخدمات التفاعلية اللحظية على الانترنت كالمحادثات الصوتية والفيديو ، إضافة إلى أن الكثير من مواقع الإنترنت التي تمتلك خوادم انترنت محلية ذات قدرة جيدة يعتبر تصفحها ممتعا لسرعة استجابة خادمهم رغم بطء الانترنت لدى المستخدم.
كثيرا ما يسأل أصحاب المواقع ما إذا كان من الحكمة أن يستغنى عن الخادم البعيد الإقتصادي مقابل سرعة الخدمة في الخادم المحلي المكلف، حقيقة أن هذا القرار يعتمد على ما إذا كان دخل وخدمات الموقع تتطلب هذا النوع من الإستجابة، فبعض الصحف الإلكترونية السعودية والتي تخطت حاجز المليون زيارة يوميا لا يجدون بدّاً من استئجار هذا النوع من الخدمات وإن كانت مكلفة ، لأنها توفر تصفحا سريعا واستجابة أسرع وقدرة على الإشراف الذاتي على الخادم الخاص بهم لتزويده بالخدمات المطلوبة والتي ترقى لمتطلباتهم، بينما تجد الكثير من مراكز التحميل ومواقع الخدمات الأخرى تكتفي بخدمات الإستضافة البعيدة لجدواها ماديا وعمليا بالنسبة لهم.
ما أستطيع تأكيده هو أن لاعبوا الانترنت في هذه الأيام يعيشون نعيما مقارنة بما كنا نعايشه قبل 5-7 سنين من الأن، وبالرغم من أن البنق في الإتصال وإلى الآن لم يصل إلى ما يرقى لما يوصف بالمستوى المتوسط إلا أنه مقبول مقارنة بالأيام الخوالي، وإن كان هنالك فعلا خدمة أتمنى أن يوفرها مقدموا خدمات الانترنت هذه الأيام، فأرغب أن تكون أتصالا ذو رقم بنق يقل عن 15 (Milli Second) بسعر مناسب وسأدعي لهم مرارا وتكرارا بالسداد والتوفيق.